ما هو العقار الاستثماري

ما هو العقار الاستثماري - Rate

ما هو العقار الاستثماري

ما هو العقار الاستثماري ؟

ما هو العقار الاستثماري ؟ يشغل بال العديد من الناس في هذا العصر كيفية نمو أموالهم وازدهارها، ويبحثون دائما عن أفضل الطرق وأكثرها أمانا وربحا لتحقيق التطور وتأمين المستقبل، هنا، يظهر على السطح الاستثمار العقاري إحدى أفضل الطرق لاستثمار الأموال ونموها.

 

في الحقيقة بات واضحا إقدام الكثيرين على الاستثمار العقاري حتى وإن كانوا حديثي العهد في المعرفة بهذا المجال، والسبب أنهم وجدوا من خلال التجربة أن الاستثمار العقاري يمكن ان يكون مصدر دخل إضافي وقد يكون مستقر إلى حد بعيد، ويضمن لهم استمرارية الدخل بعد بلوغ التقاعد.

 

لنتعرف إذن في هذا المقال على مفهوم الاستثمار العقاري وأنواعه ، كما ستتعرف على مميزات الاستثمار العقاري وكيف يمكن تحديد النوع الأنسب لك للبدء في هذا التجربة المميزة.

 

ماهو الاستثمار العقاري؟

الاستثمار العقاري هو طريقة لتوليد الدخل عن طريق شراء العقار لغرض الاستثمار وليس فقط لاستخدامه للسكن أو للعمل، وغالبا ما يكون العقار إما قطعة أرض تجارية او زراعية، أو مبنى  إداري أو ممتلكات مادية.

 

ويمكن اعتبار أن الاستثمار العقاري من الاستثمارات طويلة الأجل، الذي يسعى المستثمر إلى تحقيق الربح على المدى البعيد، ويمكن تحقيق ربح دوري من الاستثمار العقاري إذا ما تم بشكل ممنهج ومدروس من كافة النواحي المحيطة.

 

ماهي أنواع الاستثمار العقاري؟

  • العقار التجاري

هو واحد من أفضل أنواع الاستثمار العقاري، وهو عبارة مساحة تجارية مثل منطقة صناعية أو مكاتب أو أماكن وقوف السيارات، وهو استثمار ذو عائد مرتفع وسريع، وغالبا ما يكون الاستثمار التجاري لأعمال وقليلا ما تكون لأفراد، لأن الأعمال والشركات تقوم بدفع المكان في الوقت المحدد حفاظا عليه من الفقد.

 

و يتم تصنيف العقار التجاري إلى عقارات صناعية مثل الممتلكات الكبيرة المستخدمة لبناء المصانع ووحدات التصنيع والمستودعات ومراكز التوزيع.

وعقارات تجارية مثل المكاتب والمجمعات التجارية ويتم تأجيرها واستخدامها لأغراض متعددة، أما العقار التجاري المتمثل في أرض شاغرة يمكن استخدامها في تربية المواشي أو الزراعة هي شكل آخر من أشكال العقار التجاري. 

وهناك عقار تجاري مبني على أساس مساحات البيع بالتجزئة مثل صالات العرض والمطاعم ومراكز التسوق ومحلات بيع التجزئة.

 

  • عقارات سكنية لغرض الإيجار

الاستثمار العقاري في المباني السكنية هو استثمار بسيط وواضح الدخل كما انه مباشر، العائد من هذا الاستثمار غالبا ما يكون شهري يتلقاه المستثمر من المستأجر بصورة شهرية، وبالتالي هو يضمن للمستثمر الدخل المنتظم والسريع كونه يأتي شهريا، ولكن هذا النوع من العقارات يحتاج للصيانه المستمرة والتطوير حتى يبقى محافظ على رونقه وجودته لديمومة التأجير. 

 

ربما تظهر مخاطرة في هذا النوع من الاستثمار العقاري هو وضع المستأجر المالي، وخصوصا أولئك الذين يتأخرون في الالتزام بالدفع الشهري، أو يرفضون الخروج بسهولة أو غير مهتمين بالمحافظة على العقار بل ويرفضون دفع أي مقابل حيال أي ضرر واقع في العقار، مثل هذه المشاكل قد تؤثر سلبا على الأرباح الواردة من هذا العقار.

 

  • تجديد عقار ثم بيعه

يقوم المستثمر بشراء عقار معين غالبا ما يكون في حالة سيئة ومتهالك، لذلك يكون بسعر بسيط جدا،  ثم يقوم بتجديده وتحديثه ليتطابق مع مواصفات معينة حسب حاجة السوق، ثم يقوم بعرضه للبيع بثمن أعلى.

 

هذا النوع من الاستثمار العقاري يعتبر مفضل للذين يحبون الكسب السريع، لذا فهو يتطلب معرفة قوية وخبرة في متطلبات السوق العقاري.

 

كيف تحدد نوع العقار الاستثماري المناسب ؟ 

المعيار الأساسي عند التفكير في الاستثمار العقاري هو الربح العالي، ويعتمد تحقيق الربح في العقارات على عدة عوامل هي: المبلغ المدفوع للاستثمار و نمو رأس المال.

 

إضافة إلى ذلك عليك اختيار نوع الاستثمار العقاري بناءا على المنطقة التي تنوي العمل بها وتستثمر فيها، فمثلا أن تمتلك عقار بالقرب من المطار يختلف في نوع الاستثمار عن العقار الذي تمتلكه في حي سكني هادئ.

 

وبناءا على ذلك، يمكنك تحديد نوع الاستثمار العقاري حسب رغبتك في الكسب والنمو لرأس المال بشكل سريع أو دخل شهري أو ترغب في الانتظار، ولا تنسى دراسة حاجة السوق بشكل دقيق وتحليل المنطقة التي تنوي الاستثمار بها وتحديد إمكانات النمو والربح.

 

هنا يمكن القول لاتخاذ أفضل قرارا في الاستثمار العقاري يجب عليك تحديد نوع الاستثمار الأنسب لك ولديك تصور واضح حول النمو المتوقع في رأس المال، وتذكر أنك ربما لا تحقق أرباحا خلال الفترة الأولى من بدء الاستثمار ولكن تأكد أنك على المدى البعيد ستحقق ربحا و وستجد أن الاستثمار العقاري هو قرار صائب ويستحق الشروع به.

 

ماهي مميزات الاستثمار العقاري؟

بلا شك أن الاستثمار العقاري يحتاج خبرة ودراية كاملة في الاستثمار والتسويق وحاجة السوق، كما انه بحاجة إلى رأس مال وتوقع مبني على علم ودراسة للأرباح، كل ذلك يحقق تجربة مميزة في الاستثمار العقاري، في الحقيقة إن الاستثمار العقاري له عدد من المميزات الجديرة بأن تكون صاحب تجربة بها، تابع معنا في هذا المقال للتعرف عليها: 

 

  • الأصول الملموسة :

الأصول في الاستثمار العقاري ملموسة وواضحة فأنت تمتلك عقار لها وجود مادي يمكنك رؤيتها ومتابعتها وتفحصها.

 

  • التحصين ضد التضخم:

مما لا شك فيه أن الاستثمار في العقارات يعد خيارا مثمرا ومميزا لأنه الاستثمار الوحيد الذي لا يتأثر بالتضخم الاقتصادي السلبي، بل تزداد قيمته ودخله عند الارتفاع والتضخم الاقتصادي.

 

  • وجود تمويل :

العديد من المؤسسات المالية التي تدعم التمويل العقاري مثل البنوك تنجب نحو تمويل الاستثمار العقاري ببساطة بسبب وجودها الواقعي.

 

  • لا وجود لفترة استحقاق :

الاستثمار العقاري لا يحمل فترة استحقاق ثابتة وملزمة كما هو الحال في الاستثمار في الودائع والسندات، لأن المالك هو الذي يقرر إذا كان سيحتفظ بالعقار أو بيعه.

 

  • تعزيز القيمة :

من مميزات الاستثمار العقاري أنه ذو فائدة مزدوجة للمستثمرين وتولد إيرادات إيجابية، وتحقق زيادة على المدى الطويل.

 

  • انخفاض السيولة :

من أبرز المميزات أيضا هو انخفاض السيولة نسبيا، لأنه أصل رأسمالي، إذ أنه لا يمكن شراؤه أو بيعه بشكل متكرر كما هو الحال في الأسهم.

 

  • الصيانة المستمرة :

ربما يعتقد البعض أن الصيانة المستمرة هي ظاهرة مزعجة في الاستثمار العقاري، لكنها في الحقيقة هي العكس تماما، العقار هو أصل مادي يتطلب الإنفاق على صيانته بشكل مستمر هذا يعني أنك تحافظ على الأصل وقوته في السوق والمنافسة أيضا.

 

  • قبول العقار على أنه ضمان :

إن تمويل استثمار عقاري عن طريق أخذها كضمان أمر مقبول عالميا بين البنوك والمؤسسات المالية الأخرى.

 

  • الاستثمار العقاري آمن في الركود :

الاستثمار العقاري من أكثر الاستثمارات أماناً حتى في فترات الركود، إذا تم تنفيذها بخبرة عالية وحكمة فهي  تحقق ربحاً أو تدر دخلاً حتى في وقت الركود.

 

الخاتمة :

و اخيرا، الاستثمار العقاري تجربة جديرة بالاهتمام، وعلى المستثمر في المجال العقاري أن يكون صبورا جدا ويتمتع بالخبرة والشغف، ومحب للتدريب والتعلم وخوض المغامرة التي حتما تصل للنجاح، السوق العقاري يحتاج إلى شخصية استثمارية قابلة للتعلم بسرعة وباستمرار وفهم السوق، إذ يقترن النجاح  في الاستثمار العقاري  بالإصرار والمثابرة وإدراك العراقيل وتجاوزها بل اتخاذها فرصة للتعلم.

 

 

اقرأ ايضاً ما معنى الرهن العقاري

مقالات ذات صلة

كيفية تقييم العقار

كيفية تقييم العقار

كيفية تقييم العقار ؟ يتساءل العديد من أصحاب الاستثمارات العقارية حول كيفية تقييم العقار ، لمعرفة القيمة السوقية للعقار الذي

التفاصيل

تمويل المنازل اصبح اسهل











    Open chat
    مرحبا 👋
    كيف يمكنني مساعدتك ؟