ماهي شروط التمويل العقاري في السعودية ؟

ماهي شروط التمويل العقاري في السعودية ؟ - Rate

ماهي شروط التمويل العقاري في السعودية ؟

ماهي شروط التمويل العقاري في السعودية ؟

يلجأ العديد من المواطنين في السعودية إلى الحصول على تمويل عقاري لامتلاك عقار سواء كان من أجل السكن أو لشراءعقار تجاري من أجل الاستثمار، وهذا يترتب عليهم معرفة ماهي شروط التمويل العقاري في السعودية.

ما هو التمويل العقاري؟

يمكن وضع تعريف التمويل العقاري في السعودية على أنه تمويل مالي لاقتناء عقارات سكنية لغرض السكن أو الاستثمار، أو عقارات إدارية وتجارية أيضا لغرض الاستثمار، أو تمويل لغرض البناء أو الترميم أو تحسين عقار معين. 

يحكم التمويل العقاري قواعد وإجراءات قانونية وشروط منظمة تضبط العملية بين أطراف التمويل الثلاثة ، وهم: الممول مثل البنك، والمشتري المستثمر، وصاحب العقار أو البائع.  

ماهي متطلبات التمويل العقاري؟

هناك عدد من المتطلبات الرئيسية عند التقدم بطلب تمويل عقاري في السعودية أردنا توضيحها في هذا المقال، وهي على النحو التالي:

  • أن يكون المتقدم بطلب التمويل بين عمر الـ 20 عام وحتى 70 عام.
  • أن يحمل الجنسية السعودية.
  • أن تكون قيمة الدخل الشهري للمتقدم لا تقل عن 3000 ريال سعودي.
  • أن يكون موظف حكومي او قطاع خاص ويثبت ذلك من خلال تعريف الراتب  وكشف الحساب البنكي.
  • أن يكون قادرا على دفع دفعة أولى تتراوح بين 5 % إلى 30% حسب عمل المتقدم للتمويل ووضعه الائتماني ونوع العقار الذي يريد.

ماهي طرق التقديم على تمويل عقاري في السعودية؟

يُمكن التقديم على التمويل العقاري في السعودية من خلال أكثر من طريقة، ومن ضمنها ما يلي:

أولاً: الحصول على تمويل عقاري تقليدي:

بالإمكان الحصول على تمويل عقاري بحد أقصى 95% من قيمة العقار أو الوحدة السكنية، وذلك من خلال أي من البنوك التجارية أو شركات التمويل المرخصة بالمملكة العربية السعودية، وفقاً لمجموعة الشروط والأحكام الخاصة التي تضبط التمويل العقاري.

ثانياً: برنامج الرهن الميسر :

برنامج الرهن الميسر هو أحد البرامج التي تم طرحها بالتعاون مع وزارة الاسكان وبرنامج سكني تمكن المستفيد من الحصول على تمويل عقاري بدفعة خمسة بالمائة من قيمة العقار وذلك لمستفيدي وزارة الاسكان فقط بشرط ان لا يتجاوز سعر الوحدة العقاريى المراد شراؤها  800.000 ريال ، وتطبق فقط على من يرغب شراء وحدات عقارية جاهزةاو شراء وحدات على الخارطة

ثالثاً: الحصول على قرض من برنامج التمويل المدعوم:

برنامج التمويل المدعوم هو أحد برامج التمويل العقاري في السعودية، وهو مدعوم من صندوق التنمية العقارية بنسبة 100% لمن يصل حد راتبه الاساسي إلى 14000 ريال سعودي، ويتم تحديد النسب بشكل متفاوت بناءا على دخل المتقدم للتمويل. 

تم انشاء برنامج التمويل المدعوم بغرض أن يكون متوافقا مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، بالتعاون مع الجهات التمويلية، لتمويل المواطنين السعوديين الذين انطبقت عليهم شروط تمويل وزارة الإسكان. 

رابعاً: الحصول على تمويل عقاري من برنامج سكني:

أطلقت وزارة الإسكان السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية برنامج أطلق عليه اسم ( سكني) وهي تقدم دعماً للمواطنين بنسب تتراوح ما بين 35% إلى 100% من ارباح التمويل العقاري. 

كيف تختار أفضل طريقة للتمويل العقاري في السعودية؟

هناك عدة عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار نظام التمويل المناسب في السعودية نذكر أهمها هنا:

  • أن تكون الطريقة التي اختارها المستثمر تتناسب مع قدرته على الاستمرارية في  دفع الأقساط الشهرية، وتتناسب مدة وقيمة الأقساط مع ظروفه المالية.
  • يجب أن يتم تحديد الفترة الزمنية المناسبة للسداد، وذلك لتفادي أي زيادة في قيمة الأقساط على المستثمر أو زيادة قيمة الفوائد.
  • فهم ومعرفة المستثمر بكل الرسوم التي حملت عليه أثناء القيام بإجراءات التمويل العقاري. 
  • التعرف مسبقا والاطلاع على المواصفات التي تخص التمويلات العقارية في أكثر من شركة أو بنك أو صندوق استثماري، حتى يتمكن المستثمر اختيار أفضل عرض مقدم بحيث تكون مدته تتناسب معه وفائدته أقل.

ماهي شروط التمويل العقاري في السعودية؟

التمويل العقاري في السعودية يخضع لعدة شروط مهمة نسردها في هذا المقال:

أولا: شرط المواطنة :

يجب أن يكون المتقدم مواطنا سعوديا سواء كان رجلا أو امرأة.

ثانيا: شرط العمر للمتقدم:

يشترط أن يكون عمر المتقدم لطلب التمويل العقاري لا يقل عن 21 سنة ولا يزيد عن 60 سنة وبعض الأحيان 70 سنة حسب جهة التي يعمل فيها.

ثالثا: شرط الوظيفة وديمومة الراتب:

أن يكون موظفاً على رأس عمله في القطاع الحكومي أو شبه الحكومي أو العسكري أو القطاع الخاص (الجهات المعتمدة لدى جهة التمويل).

إضافة إلى ذلك يجب تقديم تعريف الراتب من مكان العمل سواء كانت قطاع خاص او حكومى، و يحمل ختم المؤسسة التي يعمل بها وتاريخ التوظيف وتوقيع الإدارة،  ويجب ان يكون الراتب متجاوز الحد الأدنى للمبلغ المطلوب الموضوع من قبل البنك او شركات التمويل العقارى كدخل شهرى لإعطاء التمويل العقارى.

ولو كان المتقدم للتمويل العقاري يعمل لحسابه الخاص يجب أن يقدم الإقرار الضريبى الخاص به أو بيان من محاسب قانونى يوضح الدخل السنوي والشهري لعمله.

رابعا: مدة الخدمة:

الحد الأدنى لمدة الخدمة في القطاع الحكومي هي‎ شهر واحد بينما الحد الأدنى لمدة الخدمة في القطاع الخاص هي‎ 3 ‎أشهر.

خامسا: نوع العقار:

يجب على المستثمر عند الرغبة في التقدم لطلب تمويل عقاري تحديد نوع التمويل العقاري المطلوب، وبالتالي معرفة جهات التمويل لهذا النوع من العقارات.

فمثلا: هناك جهات تمويل لا تمول عقار  يتجاوز عمره 55 عاماً عند استحقاق نهاية القرض، وهناك جهات تمويل تمول فقط أن يكون عقار مثل (الفلل والشقق) جاهزا للسكن مباشرة، وهناك جهات تمويل تمنح تمويلا لعقارات في مدن محددة في السعودية. 

كيف يتم حساب التمويل العقاري في السعودية؟

من حق المستثمر أو المشتري أن يعي آلية حساب التمويل العقاري حين التقدم بطلب لشراء عقار معين، نوضح كيفية حساب أي تمويل عقاري في الخطوات التالية:

  • في البداية لابد من أن يكون المشتري على معرفة تامة على جميع المعلومات التي تخص العقار بالإضافة إلى المدة الزمنية التي يتم فيها تسديد القرض، وكذلك هامش الربح.
  • يجب معرفة نوع العقار، من حيث هل هو في حالة إنشاء أم هو عقار مكتمل جاهز ومؤهل للاستخدام.
  • الذهاب إلى الصفحة الرئيسة الخاصة بحاسبة التمويل العقاري.
  • إدخال جميع البيانات المطلوبة، ومن ثم سوف تظهر الحاسبة لمدخل البيانات خيارات القرض العقاري من أجل اختيار المناسب للمستثمر، وعلى سبيل المثال حساب معدل الفائدة ومدة الأقساط الشهرية، والدفعات التي قام المشتري بسدادها، والتكلفة الفعلية للعقار.

ومن الجدير بالذكر أن فكرة حاسبة التمويل العقاري هي أحد أفضل الوسائل المميزة وسهلة التي من خلالها يمكن حساب قيمة أي تمويل عقاري بشكل سريع للغاية ونتائج مضمونة، هذا بجانب أنها تزود المشتري بمعلومات عن مواعيد سداد الدفعات القادمة.

مقالات ذات صلة

كيفية تقييم العقار

كيفية تقييم العقار

كيفية تقييم العقار ؟ يتساءل العديد من أصحاب الاستثمارات العقارية حول كيفية تقييم العقار ، لمعرفة القيمة السوقية للعقار الذي

التفاصيل

تمويل المنازل اصبح اسهل